Detailed Report of the Population and Housing Census in the Palestinian Camps and Gatherings in Lebanon

 

The Lebanese-Palestinian Dialogue Committee, the Lebanese Central Administration of Statistics (CAS)and the Palestinian Central Bureau of Statistics (PCBS) have released the Detailed Analytical Report of the “Population and Housing Census in the Palestinian Camps and Gatherings in Lebanon, 2017”.

The Report was prepared by a team of international Experts with the support of the working teams in both the Lebanese and Palestinian statistical offices. This comes following the release of the key finding report disseminated in early 2018.

This report provides a comprehensive snapshot on the conditions of Palestinian Refugees residing in the 12 Camps and 156 Gatherings in Lebanon. It offers a quantitative understanding of the  demographic and socio-economic characteristics of the population and housing. Full report

 

 

 

 

 

 

 

معدل التضخم السنوي لسنة 2018

بلغ معدل التضخم السنوي لسنة 2018 :%6.07 وذلك بحسب دراسة مؤشر أسعار الإستهلاك الصادرة عن إدارة الإحصاء المركزي 

 

 

علما ان معدل التضخم السنوي عن السنوات السابقة كان كالتالي :

  

2017: 4.48%

 

2016: -0.82%

  

2015: -3.75%

 

2014: 1.9%

 

2013: %4.8

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  

صدور تقريرالنتائج التفصيلية لتعداد السكان والمساكن للاجئين الفلسطينيين في لبنان

  

تطلق لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني وإدارة الإحصاء المركزي اللبناني والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني تقرير النتائج التحليلية لتعداد السكان والمساكن في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان الذي تمّ تنفيذه ميدانياً في العام 2017 وصدر على اثره تقرير مختصر عن النتائج الأولية في مطلع العام 2018.

أعد التقرير التحليلي فريق من الخبراء الدوليين بمساندة فرق عمل الجهازين الإحصائييْن اللبناني والفلسطيني . وهو يعرض بشكل موسع وتفصيلي المؤشرات والخصائص الأساسية الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية المتعلقة باللاجئين الفلسطينيين المقيمين في الـمخيمات الـ12 والتجمعات الـ156 التي شملها التعداد. التقرير الكامل

 

 

 

National Accounts Estimates for 2017

 National Accounts 2017 Comments and Tables

الرئيس الحريري يؤكد دعمه الكامل والمستمر لادارة الاحصاء المركزي 23 تموز 2019

 الرئيس الحريري يؤكد دعمه الكامل والمستمر لادارة الاحصاء المركزي وتبلغ من توتاليان انتهاء العمل في اكبر مسح وطني حول النشاط الاقتصادي والأوضاع المعيشية للأسر

 IMG-20190724-WA0002

 الرابط لمشاهدة الفيديو 

استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء الاربعاء 23 تموز 2019 في السراي الحكومي، المدير العام لإدارة الإحصاء المركزي الدكتورة مرال توتليان، يرافقها فريق عمل من الادارة ضم كلا من مارلين باخوس، الدكتورة لارا بدر والدكتور زياد عبدالله، في حضور الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية والمستشارة هزار كركلا.

 

وعرضت توتاليان أمام الرئيس الحريري أبرز أعمال ادارة الإحصاء المركزي وخارطة الطريق للمرحلة المقبلة، التي تشمل تحديث الإدارة والعمل على تأمين أكبر عدد من المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية عن الأفراد والأسر المقيمة في لبنان، انطلاقا من دور إدارة الاحصاء المركزي الرئيسي في جمع واحتساب ونشر المؤشرات الاحصائية وفق الاحتياجات الوطنية، بما في ذلك مؤشرات التنمية المستدامة.

كما نقلت توتاليان إلى الرئيس الحريري اهتمام مؤسسات الامم المتحدة العاملة في لبنان بدعم الإدارة والتعاون معها، لأجل تعزيز دورها وتمكينها، بغية التوصل الى إنتاج أكبر عدد من البيانات الإحصائية التي تلبي حاجة المنظمات الدولية والحكومة والقطاع الخاص إلى الأدلة، لاستخدامها في عملية اتخاذ القرار ورسم السياسات.

وكذلك أبلغت توتاليان رئيس الحكومة عن انتهاء العمل الميداني في اكبر مسح وطني حول النشاط الاقتصادي والأوضاع المعيشية للأسر، الذي ستصدر نتائجه قبل نهاية العام الحالي، ويوفر مؤشرات أساسية كمعدل البطالة والعمالة بالاضافة إلى بيانات تفصيلية على مستوى الأقضية، مما يشكل إنجازا مهما على صعيد الاحصاءات الوطنية.

كما عرضت الأوضاع الحالية لإدارة الاحصاء المركزي، من النواحي الادارية واللوجستية وأوضاع الموظفين.

من جهته، أشاد الرئيس الحريري بكفاءة الموظفين وخبرتهم العالية وبالعمل القيم الذي تقوم به إدارة الإحصاء المركزي، بالرغم من التحديات التي تواجهها، مبديا دعمه الكامل والمستمر للادارة على جميع الأصعدة لتعزيز دورها، خاصة وأن الحكومة تعي أهمية البيانات الإحصائية وتعول على إدارة الإحصاء المركزي في إصدار هذه البيانات.

كما شدد الرئيس الحريري على أهمية تعاون الإدارات الرسمية كافة مع إدارة الإحصاء المركزي، لتعزيز المنظومة الإحصائية الوطنية، مؤكدا مساندته الكاملة لإدارة الاحصاء المركزي لتنفيذ خطة العمل المطروحة بالتعاون مع المنظمات الدولية. (نقلا عن الوكالة الوطنية للاعلام).

IMG-20190723-WA0033

IMG-20190723-WA0036

 IMG-20190723-WA0035

 

Monthly Change between October 2019 and September 2019 is 1.36%

 

Monthly Change between October 2019 and September 2019 is 1.36%

PDF Format - Excel Format

 

 

 

 

Workshop_labour_April2019

 كلمة الدكتورة مرال توتليان مدير عام إدارة الإحصاء المركزي

حول " أهمية مسوح القوى العاملة في تأمين مؤشرات العمالة والبطالة في لبنان "

ضمن ورشة عمل "توفير فرص العمل للشباب اللبناني في سوق العمل المحلي والدولي والخليجي: التحديات والحلول المستدامة"

يوم الاربعاء الواقع في 24 نيسان 2019

السراي الكبير

 

دولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الحريري المحترم

دولة الرئيس فؤاد السنيورة

معالي الوزير الاستاذ رشيد درباس

معالي وزير العمل كميل شاكر ابو سليمان

مدير عام المعهد العربي للتخطيط الدكتور بدر عثمان مال الله

منسق اعمال المؤتمر الدكتور نزيه الخياط

اصحاب المعالي والسعادة المدراء العامون والسفراء

ممثلو الاجهزة الامنية والمؤسسات الرسمية والمنظمات الدولية

ايها الحفل الكريم

أريد أولا شكر دولة رئيس مجلس الوزراء على رعايته لهذا الحفل وعلى دعمه المستمر وتشجيعه لنشاطات ادارة الاحصاء المركزي وتمكين وتطوير قدرات العاملين في الإدارة.

يسعدني أن أكون معكم اليوم بمناسبة انعقاد مؤتمر" توفير فرص العمل للشباب اللبناني في سوق العمل المحلي والدولي والخليجي: التحديات والحلول المستدامة " لنناقش معضلة تطال المواطنين اللبنانيين بجميع فئاتهم وأعمارهم بدرجات متفاوتة ولكنها باتت تشكل اليوم هاجساً أساسياً لشبابنا مما يدفع بقسم كبير منهم للسعي للهجرة لتأمين فرصة للعمل ولتأمين مستقبلهم واذا لم ينجحوا في الهجرة يصيبهم اليأس في مسعاهم لتأمين فرصة عمل لائق في وطنهم.

إن هذا الواقع الذي لا ينكره أحد يدفع بالعديد من الأشخاص الى المزايدة في تصوير مأسوية الوضع وفي اعتماد أرقام مضخمة غير معروفة المصدر ولا تحترم المعايير العلمية المعتمدة دوليا لمقاربة موضوع البطالة وقياسه.

 

إذاً علينا أولاً أن نتفق على تعريف البطالة كي نتمكن من ايجاد لغة موحدة للنقاش. بالنسبة إلى ادارة الاحصاء المركزي، فإنّ تعريف البطالة الذي تعتمده هو التعريف القياسي المعتمد من قبل منظمة العمل الدولية، والمتعارف عليه في معظم دول العالم، وهو يستند الى ثلاثة شروط لا بد من توافرها في آن معاً لدى الاشخاص الذين هم في سن العمل (15-64 سنة)، لكي يصنفوا عاطلين من العمل، وهي:

 - انهم لم يقوموا بأي عمل خلال الفترة المرجعية والتي حددت بالأسبوع السابق للمقابلة.

-ان يكونوا مستعدين للعمل.

- ان يكونواقد قاموا فعلاً بالبحث عن عمل.

في ظل ظروف اجتماعية واقتصادية تزداد صعوبة بعد توافد مئات الآلاف من النازحين السوريين إلى الأراضي اللبنانية كافة مما يشكل عبئا يصعب تحمّله على الأسر والمجتمعات المحلية التي تستقبل هؤلاء النازحين، تجهد الدولة اللبنانية بجميع وزاراتها وإداراتها المعنية بدعم من المنظمات الدولية والجمعيات الأهلية والمجتمع المحلي للتعايش مع هذه الأزمة التي تتفاقم يوما بعد يوم وإيجاد حلول ضمن الإمكانات المحدودة جدا المتوفرة لها.

إن هذه الأزمة التي يعيشها اللبنانيون والنازحون السوريون على حدّ سواء ومحدودية الإمكانات المتوفرة تحتم أن تكون تدخلات المعنيين على أرض الواقع مدروسة بدقّة كبيرة لتأتي هذه التدخلات بأفضل النتائج ويكون لها الأثر الأعظم في تحسين الحياة اليومية للنازحين السوريين والمجتمعات اللبنانية التي تحتويهم.

لا شك في أن معالجة أية معضلة تبدأ بالتشخيص الدقيق ليتسنّى فيما بعد ايجاد العلاجات والحلول الأكثر ملاءمة وفعالية. لذلك، يشكل الفهم الدقيق لخصائص القوى العاملة في لبنان ومكامن قوتها ونقاط ضعفها الخطوة الأولى في طريق السعي لتدعيم هذه القوى وإيجاد الخيارات الأفضل لمقاربة مشكلة البطالة.

لذا، وعلما منها أنه من غير الممكن أن تكون التدخلات فعّالة ما لم تتوفر إحصاءات دقيقة تعطي صورة عن واقع المقيمين من لبنانيين وسوريين وغيرهم وذلك على مستوى كل قضاء من أقضية لبنان.

فقد سعت الادارة لتأمين تمويل يسمح بالقيام بمسح للقوى العاملة والأوضاع المعيشية للأسر. وبالفعل واستنادا الى تجارب تعاون ناجحة بين ادارة الاحصاء المركزي والاتحاد الأوروبي، وافق الاتحاد الأوروبي على تمويل المسح بالكامل بكلفة 4 مليون يورو، وتمّ الاتفاق على أن تكون منظمة العمل الدولية الجهة التي ستتعاون معها الادارة لتنفيذ المسح وتأمين الدعم التقني وإدارة موازنة المسح .

قامت كوادر الادارة بالتحضير الاداري والتقني للمسح وتأمين مستلزماته، كما تمّ التعاقد عبر منظمة العمل الدولية مع فريق عمل ميداني موزع على الأراضي اللبنانية كافة بالإضافة إلى فريق عمل مكتبي للتدقيق بالاستمارات وإدخالها الى الحاسوب.

وقد سعت الادارة جاهدة مع لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني لتأمين التمويل اللازم لتنفيذ المسح في المخيمات الفلسطينية وذلك بعد ان تم انجاز التعداد العام للسكان والمساكن في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان لعام 2017 بنجاح. كما نأمل تبني السلطات اللبنانية المعنية لاستمرارية واستدامة هذا المسح نظراً لأهميته وتماشيا مع التوصيات الدولية ومع ما يتمّ في معظم دول العالم.

إذاً، إن مسح القوى العاملة والأحوال المعيشية للأسر في لبنان، الذي نحن بصدد إنجازه، بالغ الأهمية لأنه سيوفّر كمّا هائلا من البيانات المفيدة عن الأوضاع المعيشية للأسر والقوى العاملة في لبنان بحجم عينة هو الأكبر في تاريخ عمل إدارة الإحصاء المركزي، مما سيسمح للمرة الأولى بتوفير مؤشرات متعددة عن القوى العاملة والأوضاع المعيشية على صعيد الأقضية، كما ستكون المرة الأولى التي ستتوفر فيها بيانات قد تسمح بدراسة فصلية العمل.

يبلغ حجم العينة حوالي الـ 40 الف أسرة موزعة على الأراضي اللبنانية كافة (2808 منطقة عدّ)، وعلى الفصول الأربعة بمعدل 10 آلاف أسرة لكل فصل. تمّ اختيار المساكن في العينة بطريقة احصائية عشوائية بشكل يسمح بأن تكون العينة تمثيلية على المستوى الوطني وعلى مستوى المحافظات ولأول مرّة على مستوى القضاء. وتمثل كل أسرة مستجوبة عدداً من الأسر المشابهة لها ويشمل هذا المسح المقيمين على الأراضي اللبنانية مهما كانت جنسيتهم.

ان ادارة وتنفيذ مسح بهذا الحجم على مدار سنة كاملة في بلد كلبنان ليس عملا" سهلا" بخاصة في موضوع حساس وساخن مثل العمالة والبطالة وبقدرات وطنية ذاتية وفي ظل ظروف عمل صعبة. لكن المساهمة الفنية والتقنية المقدمة من قبل منظمة العمل الدولية في تخطيط وتنفيذ المسح سوف تسمح لادارة الاحصاء المركزي بانتاج بيانات احصائية تتوافق وتتماشى مع معايير وتصنيفات العمل الدولية بالاخص تلك العائدة للمؤتمر الدولي لخبراء الاحصاءات العالمية التاسع عشر ( عام 2013) والمتعلقة بالمفاهيم الجديدة في تحديد البطالة والقوة العاملة المحتملة والاستغلال الناقص للعمل وغيرها من المؤشرات التي تضع لبنان في مقدمة الدول العربية التي ادخلت هذه المفاهيم ضمن دراستها.

وهنا اود ان اشير انه في شهر آذار الماضي نظّمت منظمة العمل الدولية جولة دراسية لدى ادارة الاحصاء المركزي في لبنان ضمّت اختصاصيين من الجهاز المركزي للاحصاء في العراق للاطلاع على التجربة اللبنانية في مجال اجراء مسح " القوى العاملة والاحوال المعيشية للأسر" في مراحله كافة وذلك في اطار " التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي: تعميم العمل اللائق في اهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية" . لكامل الكلمة اضغط هنا

Yearly Change between October 2019 and October 2018 is 1.33%

 Yearly Change between October 2019 and October 2018 is 1.33%  Excel format

 

اتفاقية بين الاحصاء المركزي واليونيسف لاجراء مسح عن مواضيع تؤثر على حياة الاطفال

 

main

 

وقعت ادارة الاحصاء المركزي، ممثلة بالمديرة العامة الدكتورة مرال توتليان، ومنظمة اليونيسف في لبنان ممثلة بممثلة اليونيسيف في لبنان تانيا شابويزات، اليوم الواقع في 20 كانون الاول 2018 مذكرة تفاهم لاجراء مسح وطني متعدد المؤشرات حول مواضيع تؤثر بشكل مباشر على حياة الاطفال والنساء، على ان يتم تنفيذ هذا المسح خلال العام 2019.


وأعلنت ادارة الاحصاء المركزي ان المسح العنقودي المتعدد المؤشرات هو برنامج مسح دولي للاسر المعيشية، تم انشاؤه في عام 1995 وقامت اليونيسف بتطويره ودعمه. وهو يشكل واحدا من اكبر مصادر المعلومات الاحصائية عن الاطفال والنساء في العالم. وتستخدم نتائج الدراسات الاستقصائية المتعددة المؤشرات لتتبع التقدم المحرز نحو تحقيق اهداف التنمية المستدامة والاهداف الوطنية والالتزامات العالمية الرامية الى تعزيز رفاه الاطفال والنساء، كما تعتبر مصدرا رئيسيا للادلة في رصد حالة الاطفال والنساء.


وأشارت الى انه أجري المسح العنقودي الاخير في لبنان عام 2009، وستشكل النسخة الحالية مصدرا رئيسيا للادلة لمساعدة الحكومة اللبنانية في سد الثغرات في البيانات بهدف رصد حالة التنمية البشرية عموما، مع التركيز على وضع الاطفال والنساء بشكل خاص.


ويشمل المسح تغذية وصحة الطفل والتعليم، والحماية، والبيئة الآمنة والنظيفة بالاضافة الى تجميع البيانات المتعلقة بخصائص المجيين.


يبدأ العمل التحضيري بفاعلية عام 2019 وتتم المباشرة في جمع البيانات الاسرية في نهاية عام 2019، على ان تصدر نتائج المسح في عام 2020، وستقوم ادارة الاحصاء المركزي بقيادة وتسيير وادارة المسح بدعم تقني ومالي من اليونيسف.

Unicef1unicef2

unicef3unicef4

 

CPI Linked 2007-2019

CPI Linked 2007-2019